Sunday 12 October 2014
04:51

هرمون التوستوسترون


هرمون التوستوسترون :
من اهم الهرمونات المسؤولة عن الضخامة العضلية وهو ايضا مفيد للعظام والصحة العامة وهو المسؤول عن الرغبة الجنسية وظهور الصفات الجنسية الثانوية عند الذكور ويكون في اعلى معدلاته بين سن الـ 20 والـ 30 سنة وبعد ذلك تنخفض نسبته بالتدريج مع تقدم العمر , يوجد عند الرجال وبنسبة ضئيلة عند النساء .
قلنا في الأول انه مسؤول عن الضخامة العضلية لذلك تجد بعض الشباب يتمرن دون استجابة عضلية والسبب في ذلك هو نقص افراز هرمون التوستوسترون عنده , ولزيادة افراز هذا الهرمون يجب اتباع الخطوات التالية :
1- لعب الحديد بأوزان ثقيلة ( لحد التحمل طبعا بحيث ما تنضر العضلة ) لأنه في حال الجهد العضلي يزداد افراز هذا الهرمون بشكل كبير وخاصة اثناء تمرين العضلات الكبيرة في الجسم مثل عضلات الرجلين والتي يهملها العديد من اللاعبين للاسف
2- ألا يزيد مدة التمرين عن ساعة لان هرمون التوستوسترون بيزداد افرازه لمدة ساعة من بداية التمرين وبعدها بينخفض بشكل سريع جدا .
3- تخفيض كمية الدهون في الجسم لان الشخص الذي يلعب كمال اجسام مع وجود نسبة من الشحوم في جسمه لن يستفيد ابدا .
4- النوم لمدة كافية ليلا ( 8 ساعات ) ... تعتبر هذه الملاحظة من اهم الملاحظات لأن الاستشفاء العضلي بيحصل في الليل وحصرا في حالة النوم الكافي المريح .
5- الحزن والتوتر العصبي والقلق تعد من اهم اسباب دمار الجسم والصحة .
6- الزنك وفيتامين D ( الذي يمكن الحصول عليه من خلال التعرض للشمس في فترة الشروق ) بتساعد في افراز الهرمون .
طبعا قلت بتساعد على افراز ولا تفرز ...
ملاحظة : بعض لاعبي كمال الأجسام بتاخد هذا الهرمون على شكل حقنة عضلية لتسريع عملية البناء العضلي وطبعا هذه الطريقة ضارة جدا جدا جدا

0 comments:

Post a Comment